يوم الجمعة
1-سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمعفيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحسابوالجزاء.<blockquote style="margin-bottom: 5pt;">
</blockquote>
الرقم ثلاثة وستون
2-توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفيأبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثةوستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً رضيالله عنهم.
أول ذنب
3-أول ذنب عُصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم) وهو أيضاًأول ذنب عُصي الله به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله.
حسان بن ثابت
4- الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.
أوغندة
5-بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهررمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليلوالنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.
أسماء بنت عميس
6-تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول اللهصلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول(جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقدتزوجت خليفتين.
دكتور
7-كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذااللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون..
المثمن
8-اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً فيحياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانيةشهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات،وكانت ولادته عام 108هـ في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله منالعمر 48 سنة..
الحجر الأسود
9-الحجر الأسود ليس أسود اللون أصلاً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديثالصحيح "نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابنآدم".صحيح الترمذي 695
العورة
10-البهائم والحيوانات لها ذيول لتواري بها عورتها، ولم يحدث أبداً في عالمالحيوان بما فيه الطيور أن حيواناً قص من ذيله ليبدي ما ووري تحته بحجةالحضارة والمدنية والتقدم والموضة كما تفعل بعض نساء هذا العصر … ولا حولولا قوة إلا بالله.
قراقوش
11-قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كان وزيراً في مصرفي عهد صلاح الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدين الأسري، وكانوزيراً عادلاً فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذاالاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح.
مدفع الإفطار
12-من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الإفطار،وهذه العادة كانت من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859هـ أهدي إلى الوالي(خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوممن أيام رمضان، فظن الناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التاليتوجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذا وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كليوم من أيام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.
100 ولد
13- هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك - عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.
بلاد الشام
14-سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيث استقربهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربيةتنطق السين السريانية شيناً.
الطماطم
15-لأوراقالطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهربالبعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصلتزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.
أشبه الناس
16-أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم جعفر بن أبي طالب(ابن عم رسول الله) وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسولوأخوه من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيد بن عبدمناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسولالله صلى الله عليه وسلم.
أبو ذر
17- أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.
محمد
18- عدد الذين حملوا اسم "محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.
قصص خرافية
19-تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية)وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهمفترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعبتصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.
داخل الكعبة
20-المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام، والآية الوحيدةالتي نزلت في جوف الكعبة هي: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْالأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا …) [النساء: 58]...
القشرة
21- أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.
جهنم
22-ليست جهنم -أعاذنا الله منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء، لأنالله أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثمأوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلم لا يضيءلهيبها.
القسم
23-الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم هو نبينا محمد صلى اللهعليه وسلم، قال الله تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْيَعْمَهُونَ ) [الحجر :72].
يقول ابن عباس: ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت أن لله أقسم بحياة أحد غيره.
صحابيان
24-هناك صحابيان عاش كل واحد منهما 60 سنة في الجاهلية، 60 سنة في الإسلاموماتا بالمدينة عام 54هـ وهما حكيم بن حزام وحسان بن ثابت.
4 لم تحمل
25- هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم - حواء - كبش فداء إسماعيل - وناقة صالح (حيث خرجت من الصخرة).
البصر
26-كثير من الصحابة- رضي الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهم ومنهم عبدالله بن عباس، وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص،وغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك أن يعيد إليك بصرك وأنتمستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال في الحديث القدسي "من أفقدتهحبيبتيه (عينيه) وصبر فله الجنة".
اغتاب
27- أول من اغتاب هو إبليس حيث اغتاب آدم بقوله: (وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) قاله على سبيل التعيير.
القرط
28-أول امرأة خصفت، وثقبت أذنيها، ولبست القرط (الحلق)، هي: هاجر أم إسماعيلعليه السلام، حيث أكرم سيدنا إبراهيم عليه السلام هاجر فشق ذلك على سارةفقالت تصنع بأمتي هذا؟ فحلفت لتقطعن منها 3 أطراف. فخاف إبراهيم أن تمثلبها… فقال لسارة: ألا أدلك على ما تبرين به يمينك؟ تخصفينها وتثقبينأذنيها فكانت هاجر أول من خصفت وثقبت أذنيها فجعلت فيها قرطين … فقالتسارة: ما أرى هذا زادها إلا حسناً وجمالاً.
الجلالين
29-من التفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أن إمامين جليلينقد ألفا ذلك التفسير الذي يحمل اسميهما (جلال المحلي - جلال السيوطي) دونأن يجلسا مع بعضيهما للتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه،والذي حدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلىآخر القرآن، ولم يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي فيالمنام وقال له: أكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال:تفسير القرآن بدأته من سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهليجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له جلال المحلي في المنام: لقد اخترتكلأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله.وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة).
اسطاع
30-هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذل فيهجهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعتالكلمتان في آية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَااسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً ).
الجزر
31-أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازج أو المطبوخأو العصير يمنع الإصابة -بإذن الله- من السرطان بنسبة تزيد عن 50% إذاتناوله بصورة منظمة وبكميات معتدلة.
فاستخفيت
-32يقولونخطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قالتعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِوَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء: الاستخراج.
الكعبة
33-أول من كسا الكعبة المشرفة بكساء من حرير هو تُبع، وهو ملك عربي يمني ثمجرت العادة على إكسائها كل عام بكساء حريري تكتب عليه آيات قرآنية بالذهبوالفضة.
الأحمر
34-يستعمل اللون الأحمر في الإشارات ويستعمل للإنذار ولا يستعمل الأخضر أوالأصفر أو غيرهما، وذلك لأن للألوان المختلفة أمواجاً مختلفة في الطول …وطول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافاتبعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذ الحذر.
المهاجرين
35- أخر من توفى من المهاجرين في المدينة هو سعد بن أبي وقاص، وكانت وفاته عام 54هـ.
الشرطة
36-أول من أطلق اسم الشرطة على الجهاز الأمني هو الخليفة الأموي عبد الملك بنمروان، حيث تم في عهده إنشاء الجهاز الأمني (الشرطة) لأول مرة في نظامالدولة العربية الإسلامية، وقد تقرر تمييز رجال الأمن عن عامة الناس بوضععلامة خاصة من شريط من القماش فوق ثوب رجل الأمن (ومن ثم تمت تسميتهمبرجال الشرطة لوجود هذه الشرط القماش).
أخر أية
37-آخر آية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى: (وَاتَّقُواْ يَوْماًتُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّاكَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281]، وتوفي الرسول صلى اللهعليه وسلم بعدها بتسع ليال فقط...
ذي البجادين
38-لقب الصحابي الجليل عبد الله بن عبد نهم المزني بذي البجادين، وقد لقبهبذلك اللقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأن قومه جردوه من كل مايملك حتى ثيابه، فلم يبقوا عليه إلا بجاداً ( وهو الكساء الغليظ- كيسغليظ-) فخرج مهاجراً إلى الله ورسوله فلما دنا من المدينة شق بجاده نصفينفأتزر بنصف وارتدى النصف الآخر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال له: صلى الله عليه وسلم: "أنت ذو البجادين" … وقد توفي رضي الله عنهأثناء عودة المسلمين من تبوك فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرتهوقال: "اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه" .
الومضات
39-أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة منالفيديو والتلفاز تسبب نوعاً من نادراً من الصرع وان الأطفال هم الأكثرعرضة للإصابة بهذا المرض.
التماسيح
40-دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، حيث أنعيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنهدموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة،ولذا يضرب به ا المثل في الخداع والزيف.
النوم
41-هناك فرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاء الجسمبالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوءوضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف العلماءحديثاً أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى "الميلانونين"تؤثر تأثيراً بالغاً ومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفرازهذه المادة بعكس الضوء، وصدق الله العظيم القائل: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَلِبَاساً ).
الذبابة
42- تعيش الذبابة 40 يوماً، والبعوضة 3 أيام، والبرغوث 5 أيام، وهذا من رحمة الله بنا.
الشاي
43-شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيراً حيث يحول دون امتصاص الجسملعنصر الحديد، ولذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتين على الأقل منالأكل.
الصندوق الأسود
44-(الصندوق الأسود) والذي كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه عقب الإعلان عنوقوع كارثة جوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسودليس أسود اللون كما يظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليهوسط حطام الطائرة أو في أعماق المحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسوديرجع لارتباطه دائماً بالكوارث والمصائب الجوية ...
اجلس
45- هناك فرق بين كلمة (اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف وكلمة اجلس تقال للنائم.
أبو بكر
46-استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة أشهر وبضعة أيام(من 11 :13هـ). واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عشر سنين وستةأشهر ونصف (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه 12 سنةإلا بضعة أيام (من 23 : 3 5هـ).استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه 4 سنين و9 أشهر وبضعة أيام (من35 : 40). استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه سنتين وخمسة أشهروخمسة أيام (من 99: 101هـ) ..
6 على 6
47-هل تعلم لماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن نظرك 6 على 6بالذات ولماذا لا يقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100، والسبب في ذلكأن العين الصحيحة هي التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملة لفحص قوةالعين من على بعد ستة أمتار فالرقم في البسط يمثل قوة العين فمثلاً 4 على6 يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا.
الأشهر
48-سمي شهر المحرم بذلك الاسم لأن العرب حرموا فيه القتال. وسمي صفر بهذاالاسم لأن العرب كانوا يغيرون على البلاد فيه فيتركونها صفراً خراباً.وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب فيهذين الشهرين. وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء كانيجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرجبونفيه الشجر ويشذبون فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوايتشعيون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأنالأرض كانت ترمض من شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانتتشول فيه بأذنابها. وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعدفيه عن القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن العرب كانت تخرج فيه لحجبيت الله الحرام.
صباح الخير
49-معظم الناس يردون على "صباح الخير" "صباح النور" وهذه التحية هي التحيةالمجوسية، حيث يعتقد المجوس بقوتين للخير والشر، يمثلها النور والظلمة،وهما يتنازعان السيطرة على العالم، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهمبعضاً بقولهم "صباح الخير" "صباح النور " (باختصار من معجم المناهياللفظية لبكر أبو زيد).
تسميع
50-يقولون خطأ: تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوص. ويقولون خطأ: اعتذرالأستاذ عن الحضور اليوم. والصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضور اليوم،لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور. ويقولون خطأ: لا تحق العبادةسوى لله. والصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله ، لأن سوى ملازمةللإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر.